#
2022-09-24

مفاهيم حول الكتابة الاكاديمية

مفاهيم حول الكتابة الاكاديمية

تعتبر الكتابة الأكاديمية من أهم المهارات والوسائل التي يجب أن يتدرب عليها أي طالب أو باحث علمي، فهي الوسيلة الأولى لتوثيق المجهود العلمي الذي يقوم به الباحث، وهي الطريق للوصول لأفضل النتائج بطريقة واضحة ومفهومة.

تعرف الكتابة الأكاديمية على أنها ذلك النوع الخاص من الكتابة، والذي يقوم الباحث العلمي بالاعتماد عليه في كتابة كل ما يتعلق بنشاطه الأكاديمي، متبعا في ذلك كل ما يلزم من اشتراطات الكتابة الأكاديمية السليمة.

تستخدم الكتابة الأكاديمية في صياغة الأبحاث والرسائل العلمية، وأيضا الأوراق العلمية التي يصدرها الباحث العلمي، حيث تتم بترتيب محدد ومتسلسل، للوصول لأهم أهداف البحث العلمي.

أن اتقان الباحث العلمي للكتابة الاكاديمية بمهارة واحترافية ترفع من شأن البحث العلمي الذي قام به، وتجعله في مقدمة الأبحاث الأخرى من نفس المجال.

يجب ان يكون هناك جانب ابتكار او إضافة للمعرفة في الرسالة او الاطروحة العلمية.

هل الكتابة العلمية تحتاج الى تدريب؟

والجواب على هذا السؤال هو نعم تحتاج الى تدريب والى فترة من الزمن فيها الكثير من القراءة والمراجعة ثم الكتابة مرة أخرى ثم المراجعة من قبل شخص ذو خبرة الى ان تصل الى مرحلة متطورة حتى ان الكاتب او الباحث تصبح لديه خبرة كافية. ويفترض تكون المراجعة والتعديل على الأقل ثلاث مرات مهما كانت خبرة الباحث في الكتابة.

اذن:

كتابة الرسالة الجامعية هي مهارة يجب التدرب عليها وكذلك الحال للبحث يجب التدرب أولا على الكتابة وهذا ليس سهلا لكن كل شي بالتدريب يصبح سهل بعد فترة من الزمن.

مهم جدا تعلم بعض الأساسيات واشتراطات الكتابة الاكاديمية من خلال الدورات او من خلال الاشتراك في ورشات تدريبية.

تحتاج الكتابة الى تدريب لمدة زمنية كافية وعدم الملل.

عدم فقد الامل والتكاسل فيما لو طلب المشرف كتابة الفصل مرة أخرى.

رفض بحث لأول مرة من مجلة معينة يعد امر طبيعي.

نصيحتي لكل كاتب او باحث او طالب علم ان لا يضع الاعذار والشكوى في المقدمة، بل يعمل ويجتهد ويحاول وتأكد بان الله سيكون معك دائما وليس هناك شي صعب او مستحيل بالتوكل على الله جميع المهام تصيح سهلة يسرة ... أتمنى التوفيق لجميع طلاب العلم.

Iptv kaufen

بقلم روى مؤيد ... الموضوع مستوحى من دورة كتابة الرسائل والاطاريح الجامعية